خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح خبرة 35 عام 00962779839388

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

(العكبر)



(العكبر)

 ويسمى باللغة الإنجليزية (Propolis) هو مادة غروية صمغية تسيح من بعض أنواع الأشجار وتجمعها النحلات من لحاء القشور والبراعم الزهرية لعدة نباتات، منها أشجار البلوط والحور والصنوبر وغيرها.

وتقوم النحل في الخلية باستخدامه في تثبيت خلية النحل ودعمها وإغلاق الثقوب والفوهات التي فيها، وتعتبر مادة حامية لخلية النحل ضد دخول تلك الجراثيم والفطور إلى الخلية، ويستعمل النحل هذا العكبر لتضييق مداخل خلاياه في فصل الشتاء، وكذلك في لصق الإطارات الخشبية الخاصة بخلية النحل، وفي تثبيت الأقراص الشمعية في سقوف جحوره التي يسكنها في الجبال أو في الأشجار، ويستخدمه النحل أيضاً في تحنيط الحشرات والكائنات التي تغزو خلاياه.

والعكبر يكون لونه بني أو بني مخضر، وله رائحة ذكية تشبه رائحة الفانيلا، وإذا حرق أصدر رائحة عطرية ممتعة جداً، ويتركب العكبر من مركبات صمغية وبلسم بنسبة 55 %، ومن شمع النحل بنسبة 30 %، ومن زيوت عطرية بنسبة 10 %، ومن حبوب الطلع بنسبة 5 %، وأما تركيبه الكيميائي فهو معقد جداً؛ إذ يحتوي على أكثر من 300 مركب اكتشف حتى الآن، منها البولي فينول والفينول ألدهايد والكينين والكومارين والأحماض الأمينية وغيرها.

وللمركبات في العكبر تأثيرات مفيدة لصحة الإنسان ومؤكدة بالدراسات العلمية، ومن هذه الفلافينويدات التي يحتويها العكبر ما يسمى بـ(أبيجينين Apigenin) و(غالانجين Galangin) و(كامفرول Kaempferol) و(لتولين)، ولهذه المركبات أثر المضادات الحيوية ضد العديد من الميكروبات التي تصيب الإنسان، وكمضاد للفطور أيضاً، ومن هنا تأتي أهمية العكبر في علاج الجروح حيث يقلل من الالتهاب ويزيد من نمو الخلايا الجديدة في الجروح.

وله آثار أخرى حيث يستخدم مرخياً لتقلص الأمعاء ومضاداً للتحسس ومضاداً للأكسدة وللسرطان، وهو غني أيضاً بحمض الكافيك (Caffeic acid)، والذي أثبتت الدراسات العلمية أنه يثبط نمو الخلايا السرطانية ويقلل من العملية الالتهابية، وأما الأحماض العضوية (Organic acid) الموجودة في العكبر فيعزى لها تأثيراته المضادة للجراثيم والفيروسات، فقد أظهرت الدراسات المخبرية أن العكبر يثبط نمو عدد من الجراثيم.

ولخلاصة العكبر تأثير مضاد للسرطان، وذلك بتركيزات عالية من العكبر؛ إذ يحتوي على الفلافينويدات والأحماض الدهنية والأحماض العطرية، وأسترات هذه الأحماض، ويعزى لهذه الفلافينويدات التأثير المثبط للخلايا السرطانية، وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران حيث أحدث الباحثون عندها تخرباً في خلايا الكبد، فتبين أن إعطاء خلاصة العكبر البرازيلي كان له تأثير واق من حدوث التخرب في الخلايا الكبدية.

وقد يلعب دوراً في الوقاية من العقم عند الذكور، ووجد أن له حماية للأسنان ضد التسوس وضد التهابات الفم بفعله المضاد للجراثيم والفطور، ويفيد في علاج التقرحات القلاعية.

وأما عن علاج التهاب الكبد (ب) أو عند الناس الحاملين للفيروس فلم أجد مرجعا يشير إلى ذلك، ولو أن بعض المراجع تشير إلى تحسن فاعلية الجهاز المناعي، وكذلك تشير بعض الدراسات إلى إمكانية حدوث التهاب الجلد التحسسي عند عدد قليل من الذين يستخدمون العكبر، حيث وجدوا أن ما بين (1.2 – 6.6 %) من الذين أجريت عليهم اختبارات الحساسية حدث لديهم تحسس جلدي للعكبر.
ماهو العكبر وفوائده 
🐝 العكبر هي مادة  صمغية يأخذها النحل من صمغ الشجر، اسمها باللغة الانجليزية بروبوليس Propolis ومعناه باللاتينية القلعة الحصينة
العكبر مادة يفرزها النحل في الخلية للقضاء الحشرات التي تهاجم الخلايا
 العكبر او صمغ النحل  هي مضادات بكتيرية ومضادات فيروسية وخافضة حرارة ومضادات فطريات ومضادات سرطانات.
وكما يستخدمها النحل كعلاج له، فالإنسان يستطيع أن يتناولها كوقاية وعلاج من الكثير من الأمراض.
فهي تدعم الخط الدفاعي الخاص الموجود في الجسم، وتدعم كريات الدم البيضاء بحيث أنها تجعلها أقوى وقادرة على مجابهة أي مرض أو فيروس أو بكتيريا
فوائد العكبر
*مضاد جرثومي وقاتل فيروسي طبيعي
* يعالج عكبر النحل معظم الأمراض الفطرية
*. يقوي العكبر جهاز المناعة والخلايا الليمفاوية ويحفزها على إنتاج المواد المضادة.
* يعتبر عكبر النحل مضاد لجميع أنواع البكتيريا السبحية والعنقودية
* يحفز إدرار العصارة الصفراوية.
* يوقف النزيف ويجدد إنتاج الخلايا وتكوين الأنسجة في الجسم.
* يقضي على الخلايا
* يفيد في علاج التسلخات والقروح والحروق الجلدية.
* مفيد جداً في علاج الغرغرينا الناتجة عن الإصابة بمرض السكري.
* يساعد العكبر على إدرار البول.
* يفيد العكبر مرضى ارتفاع ضغط الدم
*. يحفز إفراز الهرمونات الأنثوية عند المرأة.
* يعالج نزلات البرد والأنفلونزا والزكام الناتجة عن العدوى،
* كذلك يفيد مرضى التهاب اللوزتين المزمن ومرضى انتفاخ الرئة. 
*مقوي جنسي طبيعي لكل من الذكر والأنثى.
* يعالج تقرحات الفم والتهابات الأسنان.
* يخفف من آلام التهابات المفاصل " الروماتيزمية "
*. يعالج التورمات في جميع مناطق الجسم.
* مطري لمناطق البشرة القاسية والجافة في الجسم.
* القضاء على جميع أنواع الحساسية الداخلية والخارجية
*. يزيل التهاب المجاري البولية 
*ومعالج فعال للباسور والناسور
*. معالج للمشاكل الجلدية كالصدفية والثعلبة والأكزيما وتجاعيد البشرة.
* يعالج مرضى الربو " حساسية الجهاز التنفسي



0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ العسل الطبيعي والعكبر
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates